ب موقع العجيب1: غموض يلف مهمة تلسكوب يفتش عن كواكب

الاثنين، 20 مايو 2013

غموض يلف مهمة تلسكوب يفتش عن كواكب


غموض يلف مهمة تلسكوب يفتش عن كواكب

  وكالة ناسا ,   كواكب ,   أبحاث الفضاء ,   كواكب شبيهة بالأرض ,   نظم التوجيه ,   تلسكوب

قال مسؤولون أميركيون إن أول تلسكوب أطلقته إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) للبحث عن كواكب شبيهة بالأرض لم يعد باستطاعته استخدام نظام التوجيه الخاص به ما يعرض مهمته للخطر.

وأحدث تلسكوب "كيبلر" الفضائي، الذي أطلق عام 2009، ثورة في دراسة ما يسمى بالكواكب الخارجية باكتشاف 130 كوكبا تدور حول نجوم بعيدة، بالإضافة إلى 2700 كوكب محتمل يحتاج إلى تأكيد.
وصمم التلسكوب ليركز على نحو 100 ألف نجم شبيه بالشمس، بحثا عن كواكب تدور حولها. ويتطلب رصد أي نقطة معتمة نتيجة مرور كوكب أمام أحد النجوم دقة بالغة في توجيه التلسكوب.
وفقد تلسكوب "كيبلر"، وهو عماد مهمة تتكلف 650 مليون دولار، هذه الخاصية الثلاثاء حين توقفت عن العمل عجلة دوارة تضبط التوازن، وهي العجلة الثانية التي تصاب بعطل.
ويحتاج التلسكوب حتى يقوم بمهمة رصد الكواكب 3 على الأقل من 4 عجلات موجودة به. وكانت العجلة الأولى قد أصبحت غير صالحة للاستخدام العام الماضي.
وقال تشارلز سوبيك، نائب مدير المشروع "هذه بالقطع ليست أنباء طيبة للمهمة التي كانت تعمل بشكل جيد وكانت الآمال منعقدة عليها لتعمل بشكل أفضل".
وأضاف جون غرانسفيلد، مدير ناسا المساعد للعلوم، أن التلسكوب يدور على ارتفاع نحو 64 مليون كيلومتر من الأرض، وهي مسافة لا يمكن أن تصل إليها أي مهمة إصلاح آلية، أو عن طريق رواد الفضاء.
واستطرد "لسنا على استعداد لأن نعلن انتهاء المهمة، لكن على كل الأحوال كانت هذه مهمة ناجحة بشكل مذهل".
ويحاول المهندسون والعلماء إصلاح العجلة لتعمل من جديد والبحث عن طرق بديلة لتشغيل التلسكوب.
كما يدرسون إمكانية استخدام "كيبلر" في أشكال أخرى لمراقبة الفلك لا تتطلب مثل هذه الدقة في التوجيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مهم جدا قبل قراة اي شئ اضغط هنا 

تطبيق كل جديد علي الاندوريد

مهم جدا قبل قراة اي شئ اضغط هنا 
;