ب موقع العجيب1: تقنية "وافي فاي" جديدة فائقة السرعة

الاثنين، 20 مايو 2013

تقنية "وافي فاي" جديدة فائقة السرعة

تمكن معهد "كارلسروهه" للتقنية في ألمانيا من تحطيم رقم قياسي جديد، إذ تمكن من إرسال 40 غيغابايت من البيانات خلال ثانية واحدة على مسافة 965 متر، وهو ما يمثل إرسال 10 أفلام عالية الدقة في ثانية واحدة.

وللحصول على هذه السرعة استخدم المعهد مجموعة خاصة من العتاد الصلب بالإضافة إلى ترددات راديوية أعلى، إذ وصل التردد المستخدم إلى 240 غيغاهرتز.
أما بالنسبة للعتاد الصلب فكان عبارة عن مجموعة من الشرائح التي تم تطويرها ذاتيا في المعهد، والتي يمكنها معالجة الإشارات في حالات الترددات العالية.
يذكر أن الترددات العالية التي تم الوصول إليها تعتبر ضرورية لنقل الكثير من البيانات، فكلما كان طول الموجة أقصر زادت كمية البيانات المنقولة في الزمن المعطى.
ويشار إلى أن إمكانية نقل العشرات من الميغا بايتات في الثانية عبر شبكة اتصال "واي- فاي" تعمل بتردد 2.4 أو 5 غيغاهرتز ليس بالأمر الشائع، إذ وجد أن الهواتف الذكية تعمل على الشبكات الحديثة ضمن ترددات أقل من ذلك، مما يدل على أنه ليس من باب المصادفة أن تتمكن هذه الهواتف من الوصول إلى سرعة 10 ميغابايت في الثانية.
يذكر أن العوامل الجوية مثل الرطوبة تؤدي إلى تلاشي الإشارة في حالات الترددات العالية، ولكن يبدو أن النقل عبر تردد 240 غيغا هرتز لم يتأثر بذلك حيث ظهر القليل من التداخل مع عوامل الرطوبة.
ويرى خبراء أن إمكانية الوصول إلى هذه السرعات عبر شبكات الاتصال "واي-فاي" لهو أمر مبشر، وخاصة في المناطق الريفية حيث يصعب تمديد الكابل الضوئي بسبب ثمنها الباهظ.   البث اللاسلكي ,   مراكز البيانات ,   شبكات الإنترنت ,   شبكات الجيل الرابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مهم جدا قبل قراة اي شئ اضغط هنا 

تطبيق كل جديد علي الاندوريد

مهم جدا قبل قراة اي شئ اضغط هنا 
;